السبت - الخميس / 2:00pm - 11:00pm
فرع الرحاب: 010 229 592 93 - فرع مدينة نصر: 010 906 148 35
فرع الرحاب: 010 229 592 93 - فرع مدينة نصر: 010 906 148 35

الخيوط السنية

2024-04-03 22:45:41

خيط الأسنان هو خيط مصنوع من النايلون أو من مواد بلاستكية، متوفر منه أنواع مغطاة بطبقة شمعية لا تختلف فعاليتها عن الخيوط الأخرى، فلذلك إن حدث تحسس للأسنان أو اللثة بسبب الطبقة الشمعية يمكن استخدام النوع الآخر. تتوفر أنواع من خيط الأسنان بعدة نكهات منها نكهة النعنع للترغيب أكثر باستخدامه.
اهمية استخدام خيط الاسنان
ينصح باستخدام الخيط للتنظيف بين الأسنان بالإضافة لفرشاة الأسنان كعادة يومية من عمر 12 عاماً خصوصاً للأشخاص الذين لديهم فراغات صغيرة بين أسنانهم، فحينها لا يمكنهم استخدام أداة أخرى غير الخيط.

يؤدي تراكم الأكل بين الأسنان إلى توفير بيئة ملائمة جداً لعيش البكتيريا ونموها، حيث تفرز مادة حمضية تعمل على تآكل الطبقة الخارجية للسن وتكوين تجاويف في الأسنان. يساعد استخدام خيط الأسنان في إزالة بقايا الطعام من بين الأسنان، ومن أهم فوائده:

الحفاظ على بياض الأسنان
يساهم خيط الأسنان في التخلص من البلاك والوقاية من تراكمه وهو ما يسبب اصفرار الأسنان، والبلاك هو مادة لزجة شفافة تتراكم حول الأسنان وما بينها وعلى طول خط اللثة، وقد لا تستطيع الفرشاة إزالتها من بين الأسنان وهو ما يجعل خيط الأسنان بهذه الأهمية للتخلص من تراكم البلاك والوقاية من الاصفرار.

الوقاية من التسوس
يؤدي إهمال الأسنان وعدم استخدام الخيط إلى تراكم طبقات من البلاك مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تسوس الأسنان وتشكل التجاويف السنية، ولهذا فإن استخدام خيط الأسنان مرة واحدة يومياً على الأقل يساهم بشكل كبير في الوقاية من التسوس.

الوقاية من أمراض اللثة
استخدام خيط الأسنان مرة واحدة يومياً على الأقل، والتنظيف بالفرشاة مرتين يقي من التهاب اللثة الذي قد يتطور إن لم يعالج، إذ يساهم الخيط في التخلص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان وبالتالي الوقاية من تراكم البكتيريا التي تسبب التهاب اللثة.
التخلص من رائحة الفم الكريهة
تراكم بقايا الطعام بين الأسنان يؤدي إلى ظهور رائحة كريهة للفم، ولذلك يفيد خيط الأسنان في التخلص من هذه الرائحة